جاءت في مهمة رسمية.. المفتشية عامة للشؤون القضائية ترابط في مكاتب قضاة وتفتحص ملفات بمحاكم آسفي

 جاءت في مهمة رسمية.. المفتشية عامة للشؤون القضائية ترابط في مكاتب قضاة وتفتحص ملفات بمحاكم آسفي

آسفي -الجهة24

علم موقع “الجهة24” أن المفتشية العامة للشؤون القضائية، التابعة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، حلت بمدينة آسفي في الأيام الأخيرة، وبدأت إجراءات افتحاص شامل بالمحكمة الابتدائية في آسفي ومحكمة الاسئتناف، وفتحت ملفات مع قضاة وكتاب الضبط.

ومازال أعضاء لجنة التفتيش القادمة من الرباط، يُرابطون بمكاتب عدة قضاة ورؤساء مصالح في محكام آسفي، وهو إجراء روتيني، ينص عليه ظهير شريف رقم 1.21.93 صادر في 15 من ذي الحجة 1442 (26 يوليو2021) بتنفيذ القانون رقم 38.21 المتعلق بالمفتشية العامة للشؤون القضائية.

مصادر “الجهة24” لم تنفي، أن يندرج تحرك المفتشية العامة للشؤون القضائية بناءً على شكايات وتظلمات، وكذا أخذ بعين الاعتبار المهام المنوطة بها ومراقبة سير وتوجهات النيابة العامة والقضاة، وفي تتبع السير العادي للعدالة، والملفات ومامدى استوفاء شروط البث في الأحكام، والآجال.

ومن اختصاصات المفتشية العامة التي ترابط في محاكم آسفي، التفتيش القضائي المركزي المحاكم المملكة، ورئاسة ونيابة عامة وتنسيق وتتبع التفتيش القضائي اللامركزي والإشراف عليه؛ ودراسة ومعالجة الشكايات والتظلمات التي يحيلها عليها الرئيس المنتدب.

وكذا القيام في المادة التأديبية بالأبحاث والتحريات التي يأمر بها الرئيس المنتدب وتتبع ثروة القضاة بتكليف من الرئيس المنتدب وتقدير ثروة القضاة وأزواجهم وأولادهم بتكليف من الرئيس المنتدب وبعد موافقة المجلس وكذا المساهمة في إعداد دراسات وتقارير حول وضعية القضاء ومنظومة العدالة وتنفيذ برامج التعاون الدولي التي يقيمها المجلس في مجال التفتيش القضائي.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة