الفائدة على القروض العقارية تستقر في %4.5

 الفائدة على القروض العقارية تستقر في %4.5

شهدت نسب الفائدة على القروض العقارية نوعا من الاستقرار بداية السنة الجارية، إذ أن القروض التي تتراوح مدتها ما بين 8 إلى 15 عاما، ما زالت تحصل أفضل الملفات على معدلات فائدة تبلغ 4.50 بالمئة و4.75 بالمئة على القروض التي تمتد 25 سنة فما فوق، حسب ما أكده موقع Afdal.ma.

وحسب بلاغ فإن الزيادة الطفيفة التي شهدتها القروض العقارية خلال سنة 2023 يمكن أن تشجع الأبناك على أن تكون أكثر قسوة على المستوى التجاري.

وفق المصدر ذاته، فيمكن تعزيز هذا الاتجاه أيضًا عن طريق تحسين جودة المحافظ الاستثمارية، إذ تباطأ نمو الديون المتأخرة إلى نسبة 4.9% نهاية السنة، ما ساهم في انخفاض تكلفة المخاطر بمقدار 0.4 نقطة إلى 8.4% سنة 2023.

وتابع المصدر ذاته أن استمرار تعافي الاقتصاد الوطني سينعكس على إيجابا على سعر الفائدة، خاصة وأن البنك المركزي سيصبح بإمكانه النظر في خفض سعر الفائدة الرئيسي.

كما أن استمرار انخفاض نسب التضخم سيؤدي إلى السير نحو هذا الاتجاه خاصة وأن نسب التضخم وصلت نهاية العام المنصرم إلى ما يناهز 2023.

وأشار البلاغ إلى أن السنة الماضية سجلت تراجعا على مستوى القروض، مع تسجيل نمو متواضع قدره 1.9 بالمئة فيما يتعلق بالقروض السكنية، وهو الأضعف منذ مدة.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة