العقوبة شملت صفحة “الجهة24” أيضًا..فيسبوك يحذف صفحة تامر المسحال بعد بث الجزيرة حلقة “ما خفي أعظم”

 العقوبة شملت صفحة “الجهة24” أيضًا..فيسبوك يحذف صفحة تامر المسحال بعد بث الجزيرة حلقة “ما خفي أعظم”

الجهة24

كشف الإعلامي الفلسطيني تامر المسحال تعرض صفحته في موقع “فيسبوك” للحذف، بعد ساعات من بث حلقة جديدة من برنامج “ما خفي أعظم” على قناة الجزيرة.

ونشر تامر المسحال بياناً على صفحته الموثقة في موقع “اكس” تويتر سابقاً، أعلن فيه أنه بعد 24 ساعة فقط على تحقيق ما خفي أعظم الأخير “الفضاء المغلق”، ودون سابق إنذار سارعت فيسبوك بحذف حسابه الشخصي الموثق والذي يتفاعل عبره.

وركزت حلقة برنامج “ما خفي أعظم” الأخيرة، على ملف استهداف المحتوى العربي على منصات التواصل الاجتماعي، وقابل فريق البرنامج شخصيات مسؤولة على صلة بالملف، بينهم مسؤولون سابقون في فيسبوك وحقوقيون.

ووثق التحقيق- الذي يحمل عنوان “الفضاء المغلق”- عبر تسريبات ومقابلات حصرية آليات استهداف المحتوى العربي- خصوصا الفلسطيني- وتقييد وحظر آلاف الحسابات والمفردات العربية بطريقة مثيرة للجدل.

وكان موقع الجهة24، تعرضت صفحته على موقع “التواصل الاجتماعي فيسبوك” لعقوبة اضعاف المحتوى وتقييده وكذا تقييد الوصول اليها من قبل الجمهور لمدة شهر واحد، بعد نشره لتصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والتي كان يرد فيها على إسرائيل متوعد إياها بقصف وسطها في حالة أقدمت الحرب على لبنان. موقع الجهة24، نقل تصريح حسن نصر الله، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، ومع ذلك، أقدم فيسبوك على تقييد محتوى صفحة الموقع.

ومن جهة أخرى قام فريق “ما خفي أعظم” بحسب قناة الجزيرة، ببحث وتجارب مستقلة على مدار أشهر لاختبار آليات الحظر والتقييد، خصوصاً على منصة فيسبوك، والتي نالت الجزء الأكبر من الاتهامات والانتقادات باستهداف المحتوى العربي والفلسطيني.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة