الحكومة المغربية تُرقمن أزيد من 600 خدمة عمومية نصفها مخصص للمواطنين

 الحكومة المغربية تُرقمن أزيد من 600 خدمة عمومية نصفها مخصص للمواطنين

الجهة24- أميرة فيصل

قامت الحكومة المغربية برقمنة أكثر من 600 خدمة عمومية، بما في ذلك 300 خدمة مخصصة للمواطنين، وأكثر من 200 خدمة للشركات و100 خدمة مخصصة للإدارات العمومية. وقد أعلنت ذلك مؤخرا وزيرة التحول الرقمي والإصلاح الإداري، غيثة مزور، حسبما أشارت البوابة المتخصصة We Are Tech Africa.

وأكدت الوزيرة رغبة الحكومة في الانتهاء من المشاريع الرقمية الحالية. وتشمل هذه المشاريع إدارة الخدمة العامة، وإصلاح الإدارة، والحماية من محتوى الإنترنت الضار، ودعم الشركات الناشئة كجزء من الاستراتيجية الرقمية الوطنية.

كما قدمت الوزيرة بعض التفاصيل حول الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي للمغرب لسنة 2030، والتي يجري اعتمادها حاليا. وتتمحور الاستراتيجية الجديدة حول محورين رئيسيين:
الرقمنة الكاملة للخدمات العمومية، وتحفيز الاقتصاد الرقمي. وتشمل الأهداف خلق 300 ألف منصب شغل ومساهمة القطاع الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي الوطني بقيمة 170 مليار درهم.
وبهدف زيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، يلتزم المغرب بتصنيف 3000 شركة ناشئة، وهي زيادة واضحة مقارنة مع 380 المسجلة في عام 2022. وفي مجال التكوين، تنص الاستراتيجية على التأهيل السنوي من 45000 موهبة رقمية، وإعادة تدريب 50000 شاب على المهن الرقمية، بالإضافة إلى استقبال 6000 موهبة رقمية أجنبية جديدة كل عام، من بين المبادرات المستقبلية”.
وبفضل الرقمنة الشاملة للخدمات المنصوص عليها في الاستراتيجية، يطمح المغرب إلى الصعود من بين أفضل 50 دولة في تصنيف الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، حيث يحتل حاليا المركز 113.
وبالتالي تهدف الدولة إلى تقديم نفسها كلاعب رئيسي في الاقتصاد الرقمي، وعلى استعداد لخلق فرص العمل، وتحفيز النمو الاقتصادي وتحسين الحياة اليومية لمواطنيها من خلال تقديم خدمات عامة مبتكرة سهلة الوصول.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة