اتهامات لأفراد من شرطة الدراجين بآسفي بتعنيف مواطن وكسر فكه السفلي أثناء مطاردة

 اتهامات لأفراد من شرطة الدراجين بآسفي بتعنيف مواطن وكسر فكه السفلي أثناء مطاردة

صورة من الأرشيف

الجهة24- آسفي

وجه مواطن في مدينة آسفي، شكاية إلى المدير العام للأمن الوطني ورئاسة النيابة العامة، ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية في آسفي، يعرض فيها ملابسات تعنيفه وتعريضه لكسر على مستوى فكه السفلي، أثناء مطاردته من قبل عناصر الدراجيين “الصقور” التابعين للشرطة القضائية في آسفي.

وبحسب نص الشكاية والشواهد الطبية التي توصل بها موقع “الجهة24” أنه في 23 من شهر شتنبر الماضي 2023، فوجئ المواطن “م.ش” اثناء تواجده بزنقة بحي بياضة قرب منزل عائلته، بإثنين من رجال الأمن على مثن دراجتين ناريتين “الصقور” وهمَا يُطاردانه بعدما فطنوا لتواجده بالمكان المذكور”.

وتضيف شكاية المواطن المذكور، الذي تأزره الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بآسفي: ” تفاجأت بأحد الدراجيين وهو يرتمي علي وقام بخنقي وشرع في لكمي على مستوى الوجه وبعدما استدعى سيارة الشرطة التي حملتني وفي الطريق إلى مخفر الشرطة ونظرا للألم الذي احسست به، طالبت بعرضي على المستشفى الذي تلقيت حقنة بداخله، وبعد قضاء ليلة تحت الحراسة النظرية وبعد تفاقم الألم تم عرضي على مستشفى محمد الخامس بآسفي بتاريخ 24 من شتنبر 2023، وبعد الفحص تبين أن بي كسر على مستوى الفك السفلي”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه في مساء نفس اليوم، بمخفر الشرطة حضر رجل الأمن الذي عرضني للضرب وهو حاول نفي تعريضه لي بالضرب، وأجبته لماذا لم أتهم رجل الأمن الأخر الذي كان رفقتك”. وأبرز نص الشكاية: لقد استغل هذا الشرطي خروج الضابط المكلف بالمحضر شرع في تهديدي بأنه في حالة إصراري على المتابعة أمام وكيل الملك، إنه سيتم إرجاعي لمخفر الشرطة وسيتم تحرير محضر إهانة الضابطة القضائية ضدي وأنني سأتعرض للسجن وهو مارس على الضغط والتهديد قصد التزام الصمت إزاء ما تعرضت له من طرفه”.

وفي اليوم الموالي، بتاريخ 25 من شتنبر 2023، تم اطلاق سراح المواطن “ن.ش” بعد متابعته بتهمة السكر العلني، وبعد إجراء فحوصات طبية أخرى بمدينة مراكش، بعد توجيه طبي له، أجرى المواطن المذكور، عملية جراحية لتثبيث براغي وآلة بداخل فمه، وسملت له شهادة طبية من مستشفى محمد الخامس لآسفي تُحدد العجز في 32 يوم مفتوحة.

وطالب المواطن المعنف من النيابة العامة في آسفي، بإجراء بحث معمق في الموضوع، حول ما تعرض له من “تعذيب” والتسبب في كسر على مستوى الفك السفلي، وأشار في شكايته إلى وكيل الملك، أنه حدد ملامح الشرطي الذي عنفه بدقة.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة