أمن مطار مراكش يحبط محاولة تهريب عدد كبير من الزواحف النادرة والمهددة بالأنقراض

 أمن مطار مراكش يحبط محاولة تهريب عدد كبير من الزواحف النادرة والمهددة بالأنقراض

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن إحباط محاولة لتهريب عدد كبير من الزواحف، يوم الثلاثاء الماضي، بمطار مراكش-منارة.

وقالت الوكالة في بلاغ لها إن جهاز الأمن الوطني بالمطار تمكنت من رصد هذه الحيوانات، التي كانت بحوزة مسافر من أصل اندونيسي، والتي تم حجزها بعدما تبين أن الحصول عليها تم بطرق غير شرعية.
وأضاف البلاغ أنه تمت معاينة هذه الحيوانات من طرف رئيس وحدة مراقبة الحيوانات البرية التابعة للمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش آسفي، رفقة مختصين بالزواحف، حيث تم التعرف عليها وحجزها.

وأوضح ذات المصدر أنه تم حجز 272 فردا من الضب الأسود البطن “Uromastyx nigriventris”، المدرج في الملحق الثاني لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المهددة بالانقراض-CITES-، والفئة2 من قانون 29-05، المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة الاتجار فيها.
كما تم حجز 391 فردا من السحلية الدودية Trogonophis wiegmanni، وهي نوع متوطن في شمال إفريقيا، يضم المغرب 80 في المائة من مستوطناتها الأصلية.

وأشار البلاغ إلى أنه وتطبيقا للمقتضيات القانونية، قامت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش بتحرير محضر مخالفة مع تطبيق غرامة في حق المخالف تقدر ب5.4 مليون درهم، مع متابعة قانونية في حقه لحيازته لبعض أصناف الحيوانات الممنوعة.

وحسب الوكالة فقد تم نقل الحيوانات المحجوزة إلى حديقة للحيوانات متخصصة في الزواحف لإيوائها وتقييمها، في أفق إعادة إطلاقها في الوسط الطبيعي الأصلي لها.

وذكّر البلاغ بأن الاتجار غير المشروع في الزواحف، ولا سيما تصديرها إلى آسيا، يمثل تهديدا حقيقيا لهذه الأنواع، مما يتطلب تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الفاعلين وأجهزة المراقبة، بما في ذلك الوكالة الوطنية للمياه والغابات والشرطة والجمارك والسلطات المحلية.

هيئة التحرير

أخبار ذات صلة